A Secret Weapon For وظائف الموارد البشرية

Wiki Article



يضطلع قسم الموارد البشرية بدور إستراتيجي في رسم مستقبل الشركة من خلال تخطيط دقيق لقوتها العاملة، يتضمن ذلك وضع خطط مستقبلية شاملة كالخطة السنوية لقسم الموارد البشرية تتناول جوانب مثل التوظيف والتطوير وإدارة الأداء والتخطيط للتعاقب الوظيفي؛ لضمان توافق القوى العاملة مع أهداف الشركة ورؤيتها وتوجّهها.

الربط مع الأنظمة والمنصات الحكومية الربط مع الأنظمة والمنصات الحكومية

شامل الاختبار سجل الآن سيتم تحسين تجربتنا على هذا الموقع من خلال السماح بملفات تعريف الارتباط السماح تمت الاضافة للسلة

بداخل أي مؤسسة أو شركة تجد قسم خاص بالموارد البشرية الذي يتضمن عدد من الوظائف التالية:

و يتضح من التعريفات السابقة ان إدارة الموارد البشرية تمثل إحدى الوظائف الهامة في المنشآت الحديثة التي تختص باستخدام العنصر البشرى بكفاءة في المنشآت بكافة أنواعها.

جدير بالذكر أن إدارة الموارد البشرية تختلف من شركة لأخرى حسب طبيعة عملها وحجمها، قد تتضمن كل أو جزء من وظائف الموارد البشرية المذكورة.

الإشراف المستمر على الموظفين وتقديم التوجيهات وتقييم أداء الأفراد.

شامل الاختبار سجل الآن سيتم تحسين تجربتنا على هذا الموقع من خلال السماح بملفات تعريف الارتباط السماح تمت الاضافة للسلة

في الوقت نفسه، كان العمال في جميع أنحاء البلاد يتخذون نهجًا مباشرًا - وغالبًا ما يكون عنيفًا - للبحث عن التغيير.

التوظيف: هذه هي عملية التوظيف في العمل. لجذب المرشح المناسب، يمكن لمديري وظائف الموارد البشرية الموارد البشرية توظيف العديد من الوسائط مثل الوسائط المطبوعة أو مواقع العمل عبر الإنترنت أو الإحالات أو التوظيف داخل المنظمة.

تستخدم استراتيجية الموارد البشرية الجيدة أيضًا تخطيط القوى العاملة، والتوظيف، والترويج كجزء من مسؤولياتها الإدارية والتشغيلية.

لنفترض مثلًا أن شركة ناشئة سعودية تعمل في مجال التقنية المالية تسعى للتوسّع إلى أسواق جديدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. يتطلب هذا التوسع توظيف موظفين جدد في مختلف الأقسام، مثل التسويق والمبيعات والدعم الفني، هنا يأتي دور قسم تخطيط الموارد البشرية لرسم خطة شاملة لتلبية هذه الاحتياجات المتزايدة، وضمن مهامه:

جامعات أخرى بكليات كاملة متخصصة في تدريس الموارد البشرية منها جامعة ميشيغان الحكومية، جامعة إلينوي في أربانا-شانبين والجامعة الصينية لرينمن.

ومن المهام الأخرى التي يضطلع بها مدير الموارد البشرية، التحقق من توافق عمليات وأهداف الموارد البشرية مع أهداف المؤسسة مثل النمو والإنتاجية، إضافة إلى الإشراف على موظفي الموارد البشرية ووضع وتنفيذ سياسات القسم وإدارة ميزانيته.

Report this wiki page